ألقى اليوم الدكتور جبر الهلول محاضرة بعنوان: العدائية في الشخصية اليهودية وذلك في قاعة المحاضرات في معرض الكتاب في مدينة الباب. والدكتور جبر هو عميد كلية الشريعة في #جامعة باشاك شهير، يحمل الدكتوراه في التاريخ والحضارة الإسلامية وباحث متخصص في الشأن اليهودي.
وقد تحدث الدكتور في محاضرته: العِدائيَّةُ في الشّخصيّةِ اليهوديّةِ ودورةُ الصّراعِ من أجلِ البقاء
إنَّ الصّراعَ أُسُّ دورةِ العلاقاتِ الاجتماعيّةِ، ومحْورُ حركةِ الوجودِ الإنسانيِّ، وإنَّ العدائيةَ أُسُّ دَوْرةِ الصّراعِ، ومنْ يُتقنُ دورةَ الصّراعِ جديرٌ به أنْ يسودَ في هذا العالم، ولا رثاءَ ولا بواكي لمنْ تخلّفَ عن ذلك!.
إنَّ دراسةَ العدائيّة في الشّخصيّة اليهوديّة لها أهميّتها في الكشفِ عن هذه الشخصيّةِ التي تُحرّكُها العدائيّةُ وتدفعُها وتحثُها لكي تأتيَ وتُقاتلَ وتَقْتلَ في سبيلِ مشروعٍ يرتكزُ في كلِّ مقوماتهِ على عقيدتهم الدِّينيّة.
ولا يمكن الوقوف على تحديدِ معنى هذا المُصطلحِ ما لم يُنظَرْ إلى الشَّخصيَّةِ اليهوديَّةِ من خلال الدّينِ اليهوديِّ الذي يمتلِكُها من جميعِ جوانبِها.
والعِدائيَّة في الشَّخصيَّةِ اليهوديةِ تقومُ على أربعةِ عناصرٍ أساسيَّةٍ لا تنفصلُ عن الطَّبيعةِ الإنسانيَّةِ في دَوْرةِ البقاءِ على قيدِ الحياةِ داخلَ دَوْرة الصِّراع في العلاقات البشريَّة، وهي:
العِداءُ للآخرِ، والعَداوةُ وحبُّ الانتقامِ، والعُدْوانيةُ والّلاعقلانيّةُ، والعنفُ والعُدْوانُ.